مصادر "تشقلب" المخ – قائمة ٢٠١٩

حسنًا، لا يمكن أن أدع السنة تنتهي دون أن أتوقف وأدوّن مشاعر الامتنان تجاه كل الأمور العظيمة التي حدثت هذا العام، لكني في هذه التدوينة لن اكتب مقالاً عن “أهم الدروس” التي تعلمتها في ٢٠١٩، بل أريد أن أشاركك قائمة ببعض المصادر التي تعرضت لها خلال هذه السنة، والتي ساهمت بشكل كبير في “شقلبة” الطريقة التي افكر بها وأرى من خلالها العالم. قد لا أتفق مع كل الأفكار المطروحة في هذه المصادر، لكني بالتأكيد أعتقد أنها أفكار ومفاهيم تستحق الوقوف عندها كثيرًا.

لن أفّصل في “لماذا أعجبني كل مصدر أو كيف ساهم في “شقلبة” مخي”، سأكتفي بوضع نبذة عن كل مصدر لتساعدك على اتخاذ قرار ما إذا كنت تريد أن تطلع عليه أم لا. أيضًا، لأن القائمة طويلة فقد قمت بتصنيفها إلى: ١) مقاطع فيديو، ٢) بودكاست، ٣) كتب، ٤) دورات تعليمية، ٥) عادات (نمط حياة).

أتمنى أن تجد في هذه القائمة ما يضيف قيمة إليك.

أولاً: مقاطع فيديو

Brené Brown Special: The Call to Courage

بريني معروفة بحديثها عن موضوع التكشّف العاطفي أو (Vulnerability) ولها حديث على تيدكس مشهور نشر قبل عدة سنوات، لكن هذه السنة نشرت نيتفليكس عرض خاص لها تحدثت فيه عن الشجاعة وماذا يعني أن تختار أن تكون شجاعًا كل يوم، في كل موقف. أنا لا أبالغ حين أقول أني شاهدت هذا العرض ٤ مرات وفي كل مرة ينتهي تكون عيناي غارقتان في الدموع..

Anand Giridharadas: The Thriving World, The Wilting World, & You

أناند جيريدارادس، مستشار سابق بشركة ماكينزي لكنه ترك عالم الاستشارات وعمل في الصحافة والتأليف، صدر له كتاب مؤخرًا مثير للاهتمام جدًا بعنوان  Winners Take All: The Elite Charade of Changing the World، في إحدى لقاءات منظمة آسبن، ألقى أناند كلمة مستلهمة من فكرة الكتاب الأساسية، ألا وهي أن الثقافة السائدة – المتمثلة في السياسات والقوانين وتنظيمات المجتمع المدني – تتحدى الطبقة النخبوية والأثرياء – أو من يدعوهم بالفائزين – لأن تعطي وتتبرع أكثر بينما لا تتجرأ هذه الثقافة على تحدي هؤلاء الفائزين لأن يقللوا الضرر الذي يلحقونه بالعالم من خلال ممارسات شركاتهم الضخمة، بل إن العطاء والتبرعات السخية سواء كانت مادية أو في هيئة منظمات/مشاريع المسؤولية الاجتماعية ما هي إلا منافع سطحية تغطي الاستثناءات والميزات غير الأخلاقية، غير العادلة التي يحصل عليها هؤلاء الفائزون للحفاظ على ثرواتهم وتنميتها.

Alain de Botton: On Love | Sydney Opera House

حسنًا، علي أن أعترف أني مغرمة تمامًا بهذا المفكر، أعماله ولقاءاته عبقرية عبقرية! في حديثه هذا، تحدث دي بوتون عن مفهوم الحب في القرن الواحد والعشرين وكيف يختلف عن العصور السابقة نظرًا لتأثير حركة المدرسة الرومانسية (القرن الـ ١٩)، وكيف انعكس ذلك على طبيعة العلاقات والزواج تحديدًا في هذا العصر. حديثه مثير للاهتمام جدًا.

ثانيًا: بودكاست

عربي:

المشاريع الاقتصادية والاغتراب الخليجي؛ عمر الشهابي وكتاب اقتلاع الجذور | بودكاست غين

قبل كل شيء، غين من البودكاستات العربية المفضلة لدي، وماجد الدوحان محاور متمكن وأسئلته ذكية، في هذه الحلقة، يتحدث الاقتصادي الرائع عمر الشهابي عن مشكلات المنظومة الاقتصادية في منطقة الخليج، ولماذا لا يمكن تطبيق نظريات الاقتصاد الغربية في المنطقة العربية.

الطاقة البديلة: ضرورة بيئية أم لعبة سياسية؟ | بودكاست فنجان

حلقة في غاية الجمال مع المهندسة، المخترعة سيرين حمشو. تحدثت فيها عن خطر الطاقة التي يعمل بها العالم اليوم على الإنسان والبيئة، خاصةً في المنطقة العربية، كما تطرق الحديث إلى موضوعات مثيرة للاهتمام مثل: الاغتراب والمهاجرين العرب، التشدد الديني في مقابل التشدد العلماني، الخطاب الديني والمرأة، وموضوعات أخرى. الحلقة متوفرة في شكل فيديو على يوتيوب أيضًا.

لماذا أصبحنا نعيش في بيوت بأسوار عالية؟ | بودكاست فنجان

حلقة رهيبة مع المعماري عبد المحسن الذياب عن علاقة العادات الاجتماعية بالتصميم العمراني في المجتمع السعودي.

انجليزي:

Jason Fried – How to Live Life on Your Own Terms | Podcast Tim Ferriss Show

حوار مطول مع جايسون فريد، مؤسس مشارك والرئيس التنفيذي لشركة Basecamp، منذ فترة أتابع كتابات ولقاءات جايسون، تشدني كثيرًا فلسفته وأفكاره حول العمل، وريادة الأعمال، وإدارة الفرق، والحياة بشكل عام، والتي تختلف كثيرًا عن الثقافة السائدة، خاصة تلك الثقافة التي انتجتها السيلكون فالي حول ريادة الأعمال وتطوير المشاريع.

اعتقد أن سيث جودن أشهر من نار على علم، The Marketing Guru، كما يُطلق عليه. هذا لقاء رائع معه لم يقتصر على الحديث عن التسويق، بل تطرق إلى حياته الخاصة، مبادئه، اهتماماته وأمور أخرى. 
 

Naval Ravikant – The Angel Philosopher| Podcast The Knowledge Project

اعتقد أن أحد أعظم اكتشافاتي في ٢٠١٩ هو التعرف على هذه الشخصية! (شكرًا عبد الرحمن الخميس) نافال رافيكانت، مؤسس مشارك والرئيس التنفيذي لشركة AngelList، كونه مستثمر في أكثر من ١٠٠ شركة، قد يعطيك هذا انطباعًا أنه من متحذلقي الوولستريت الكريهين إلا أنه عكس ذلك تمامًا، لدى هذا الإنسان قدر مدهش من الحكمة، هذه الحلقة من أروع الحلقات التي استمعت إليها – أكثر من مرة – على مستوى جميع البودكاستات، دار الحديث على موضوعات عدة منها التعلم، المعرفة، بناء العادات، تهذيب التفكير.

Maria Popova – Cartographer of Meaning in a Digital Age | Podcast On Being

كتبت عن ماريا بوبوفا من قبل في تدوينة سابقة، تعجبني ماريا كثيرًا، وهذه أحد أفضل مقابلاتها التي خاضت فيها نقاش عميق عن الحياة، عن المعرفة والتعلم وكيفية تعاملنا مع المعلومات في هذا العصر، وموضوعات أخرى رائعة.

Paul Jarvis – Small is Beautiful| Podcast Hurry Slowly

أيضًا تحدثت عن بول جارفيس في تدوينة سابقة، في هذه المقابلة الرائعة لبول جارفيس يتحدث عن فلسفته في العمل وبناء المشاريع التجارية والتي تقوم في جوهرها على التشكيك في ضرورة الاستمرارية في توسيع وتنمية النشاط التجاري لمجرد التوسع والنمو. بل ويسحب جارفيس هذا التشكيك على قرارتنا في الحياة بشكل عام فيطرح أسئلة من نوع: هل فعلاً كل شيء أكبر وأكثر هو بالضرورة أفضل؟ أو هل هو ما نحتاجه حقًا؟

 ثالثًا: كتب

The Road Less Traveled

هذا الكتاب – من دون منازع – من أفضل ما قرأت ليس فقط في ٢٠١٩ بل الأرجح خلال السنوات الثلاث الأخيرة، تحدثت عنه في تدوينة من أين تأتي خريطتك النفسية وكيف تشكل نظرتك للعالم؟

رابعًا: دورات تعليمية

من بين كل الدورات التعليمية التي التحقت بها هذا العام، هذه الثلاثة كانت الأعظم!

مهارات التسويق الإلكتروني | حاتم الكاملي

لا أعلم إن كان حاتم سيقيم هذه الدورة مرة أخرى، لكن إن كنت مهتمًا في مجال التسويق أنصحك وبشدة الالتحاق بأي من دوراته، حضور هذه الدورة أضافت الكثير لي، أعتقد أنها نسفت العديد من معتقداتي حول مجال التسويق، واكتشفت أن ما كنت أظنه “تسويقًا” ما هو إلا كلام فارغ! الدورة كانت عبارة عن شقين: الأول، مفاهيم حول التسويق بشكل عام والتسويق الإلكتروني بشكل خاص، حاتم خبير فذ في هذا المجال، خبراته والقصص التي شاركنا إياها كانت قيمية جدًا بل وفعلاً “تشقلب” المخ، أما الشق الثاني، عبارة عن مقدمة عملية في إنشاء حملات تسويقية على التطبيقات المختلفة (انستجرام، سناب شات..إلخ)، بالنسبة لي هذا الشق لم يضيف أي قيمة تذكر لأنها معلومات يمكن الحصول عليها من يوتيوب أو المقالات التعليمية أونلاين. حاتم له كتاب: التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، للأمانة لم اطلع عليه بعد، لكن بناء على خبرته الممتدة في هذا المجال، اعتقد أن الكتاب يستحق أن يُطلع عليه.

نسج الحكايات | داليا تونسي

يقيم مركز بصيرة مرة كل عام دورة «نسج الحكايات» والتي تقدمها داليا التونسي، مدربة التفكير الفلسفي. الدورة تعنى بالتدريب على الكتابة الإبداعية في أدب الطفل، بالنسبة لي هذه دورة “تشقلب” المخ لأنها تطرح العديد من التساؤلات الفلسفية عن ماهية الطفولة وماهية الرشد بطريقة تزعزع الكثير من القناعات التي نتبناها في التفريق بين المرحلتين. في الحقيقة لا تهمني المواضيع التربوية فليس لدي أطفال ولا يتضمن عملي التعامل مع أطفال، لكني مهتمة جدًا بأدب الطفل كفن أدبي يطرح تساؤلات عميقة حول التجربة البشرية والوجود، وقد تحدثت عن هذا الموضوع بإسهاب في تدوينة لماذا لا نزرع ملوخية على صلعة جدي؟

Malcolm Gladwell | MasterClass

نشأت وأنا أقرأ كتب مالكوم جلاويل، شخصيًا أحب أسلوب كتابته كثيرًا، بالتأكيد هذه الدورة الإلكترونية التي يقدمها على منصة ماستر كلاس علمتني الكثير عن الكتابة الاحترافية. إذا تريد أن تصبح كاتبًا محترفًا في مجال الكتابة غير الخيالية (nonfiction) فأنصحك بالاستثمار في دورة كهذه.

خامسًا: عادات (نمط حياة)

هذه السنة، تبنيت ٤ عادات كان لها تأثير جذري على حياتي

  • الاستيقاظ قبل الشروق

هنا القصة كاملة في تدوينة ماذا يعني أن تختار مغادرة سريرك قبل الشروق؟

  • كتب أقل، لكن وقت أطول على كل كتاب

هذه السنة عدد الكتب التي قرأتها جدًا قليل مقارنة بالسنوات الماضية، والسبب أنني قررت أن أستغرق وقت أطول في قراءة الكتب المهمة والثقيلة، مثلاً أقرأ الفصل الواحد مرتين أو ثلاثة مرات قبل التقدم في الفصول التي تليه. الأمر ذاته مع المقالات والبوكاستات المهمة، بعض الحلقات التي أشرت إليها في الأعلى سمعتها مرتين وثلاثة، بيت القصيد هو أنني عندما أجد مصدر ثري، استثمر فيه الوقت حتى اتشربه بدلاً من الانتقال بشكل سريع إلى مصادر أخرى جديدة وهو ما كنت أفعله في السابق.

  • الكتابة بشكل دوري

فصّلت في هذا الموضوع في تدوينة لماذا يجب أن تطلق «الكاتب» الذي بداخلك؟ الكتابة كمهارة ضرورية للنمو المعرفي

  • حذف تطبيقات التواصل الاجتماعي من الجوال

ليس لدي حساب على سناب شات، لم استخدم حسابي الشخصي على فيسبوك منذ ٣ سنوات، حذفت تطبيق انستجرام من جوالي منذ ٩ أشهر، تويتر هو التطبيق الوحيد الذي استخدمه لكن حتى هذا الآخر ليس مثبتًا على جوالي، إنما استخدمه عبر اللابتوب. لا أعلم إن كنت سأعود إلى تثبيت/استخدام منصات التواصل الاجتماعي من جوالي مستقبلاً، لكنني الآن مقتنعة أن حذفها هو الخيار الأفضل، فالمساحة الذهنية والنفسية التي حصلت عليها إثر حذف هذه التطبيقات لا تقدر بثمن!

ماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل هناك مصادر معرفية تعتقد أنها “شقلبت” مخك في ٢٠١٩؟

–انتهى–

انضم إلى قائمة القرّاء الرهيبين حتى تصلك مقالات مثيرة من هذه الغرفة الصغيرة!

جارٍ المعالجة…
يا هلا يا هلا نورت القائمة!

17 Replies to “مصادر "تشقلب" المخ – قائمة ٢٠١٩”

  1. حقًا كنت أنوي سؤالك ذات يوم عن المصادر التي تلهمك ولكن ها هي ذا قد أتت مع تدوينة هذا السبت، أتمنى لكِ عامًا جديدًا سعيدًا، في انتظار أول سبت للعام عشرين.

    Liked by 1 person

  2. العنود
    بوركت خطواتك اختصرت كل فكرا مرا علي هذا العام بدئتي بتجربة صمت لمدة شهر وتشقلبت نظرتي للأمور واتضحت لي أهمية مساحة الصمت فهي الحياة الحقيقة
    شكرا لك
    عام سعيد وبهجة دائمة

    Liked by 1 person

  3. من المصادر السعيد بها في نهاية هذا العام هي صفحتك .. العنود
    أنا سعيد حقا بهذا المحتوى العربي الجميل!

    مع الشكر على مشاركتنا هذه المصادر القيمة

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s